مختارات الأسبوع – 2 فبراير

صباح / مساء الخير جميعًا،

في التاسع والعشرين من سبتمبر 2019، قررت ذكر مختارات مما أصادفه من باب التوصية للإطلاع، وذلك تحت طلب من بعض المتابعين الكرام. وإني إذ أشكر هذه الثقة الغالية، أرجو ألّا أخيب ظنّكم.

ستكون المختارات كما في الأسفل كل مرة. وإني أهيب بأصدقائي ومتابعي مدونتي الكرام ممن تروق لهم هذه المختارات نشرها في حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي متى ما قرؤوها إن وجدوا فيها ما يسرهم. كما سأضع تدوينة شخصية كل ثلاثاء وتدوينة مترجمة كل خميس.

pjimage (1)

صوت: هكذا تكلم البِلْد: مقابلة مع ياسر عبد اللطيف – بودكاست ختم السلطان.

لعل الكاتب المصري البديع ياسر عبد اللطيف أحد أهم اكتشافات 2019 الأدبية بالنسبة إلي. وفي هذه المقابلة، يتحدث بعمق عن أدبية أي نص ومعايير الترجمة وعلاقة الأدب بالفلسفة.
بعد الاستماع، أرشح لكم كتبه المؤلفة والمترجمة، فابحثوا عنها.

فيديو: ندوة الصوت الفلسفي: “دور المجاز والاستعارة في الخطاب الفلسفي” – د. عادل مصطفى.

يعد الدكتور عادل مصطفى أحد أهم الأسماء الثقافية العربية الرائجة بين شباب اليوم، وذلك لما في كتبه من طرح دقيق يستعين بالله ثم بلغة قويمة تكاد لا تضاهى، سواء في الفلسفة أو اللغة أو الفنون. وأشهر كتابٍ له، بل يكاد يكون العمدة في مجاله، هو «المغالطات المنطقية»، الذي سبق واخترته هنا.

فيلم: «رجل بلا ماضي» (فنلندا، 2002).

ما إن يصل م إلى هلسنكي حتى يوسع ضربًا على يد أفراد عصابة إلى أن يشارف على الموت، لكنه يعيش بلا ذاكرة، وبالتالي فلا يستطيع التعرف على هويته من ثم العيش بحياة كريمة. فيحيا متشردًا على أطراف المدينة ويحاول استعادة هويته وحياته بدءًا من الصفر. لكن هل يصل؟

كتاب: «الكولونيالية وما بعدها» – آنيا لومبا.

شرح مستفيض لأحد مصطلحات ما بعد الحداثة المهمة، خاصة في النقاش النقدي الفلسفي العربي الراهن. يعد أفضل ما ترجم في مجاله، وقد ترجم مرتين: الأولى على يد د. محمد غنوم، والثانية على يد د. باسل المسالمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s