تغير – ج. روبرت لينون

بينما يموء قطنا بسعادة متكورًا في حضني ذات ليلة إذ لاحظتُ أن طوقه متجعد بطريقة ما، وأثناء عملي على تسويته لمحت بطاقة التعريف المتدلية منه. كانت البطاقة المتلفة قرصًا معدنيًا مدموغًا يفيد بأن اسم القط “فلافي”.

لكن اسم قطنا “هوراس”. بعد مواصلة القراءة، اكتشفت أن البطاقة تشير إلى عنوان في شارع قديم في قرية بعيدة، سبق أن سكنا فيه بصفة مؤقتة وليست دائمة.

فكرت في الأمر قليلًا، وانتهيت إلى أحد احتمالين يشرحان ما حدث. أحد الاحتمالين أنه حين كنا في تلك القرية البعيدة، بدَّل أحدٌ طوق قطنا بطوق آخر من باب صنع مقلب. أما الآخر، فكان أننا استولينا بالمصادفة على قط أحدهم وهجرنا قطنا.

في البدء، نفيت الاحتمال الثاني، ولأنه قد مضت خمس سنوات منذ عشنا في تلك القرية وكان هذا القط يشبه قطنا إلى حد كبير، وأن القرية التي نعيش بها بشكل دائم صارت موطنه؛ لكن ما إن أمعنت التفكير حتى أدركت انعدام احتمالية حدوث مقلب من نوع تغيير الطوق، وفي نفس الوقت بدأت أتذكر التغيرات التي اعترت شخصية قطنا خلال وقت الانتقال، التي افترضنا – بشكل طبيعي – أنها أحد عواقب الانتقال إلى مكان آخر فقط، لكنها صارت الآن عواقب الاستيلاء على قط مختلف تمامًا.

نهضت مباشرة واتصلت على رقم الهاتف المطبوع على البطاقة، فأجابت امرأة. سألتها عما إذا فقدت قطًا اسمه “فلافي”، وبعد صمت طويل ردت بالإيجاب وأنه كان لديها منذ عدة سنوات، وهل لديَّ أي معلومات عنه؟ فأخبرتها أني وجدت طوقه مفصولًا، وهل ترغب مني إرساله إليها؟ بعد صمت مؤثر، طلبت مني المرأة أن أباشر ذلك، وفعلته في اليوم التالي. كما طلبت بطاقة جديدة مطبوعًا عليها اسم “هوراس” عبر كتالوج لمستلزمات العناية بالحيوانات.

على أنني لم أعد أعتبر ذلك فعلًا جبانًا، إلا إن الشك قد اعتراني لعدة أسابيع؛ أما الآن، فآمل فقط أن “هوراس” الحقيقي لدى عائلة لطيفة.

ج. روبرت لينون

أستاذ الكتابة الإبداعية في جامعة كورنِل، وأحد أهم الأسماء الشابة اللامعة في الأدب الأمريكي المعاصر. صدرت له ثمان روايات ومجموعتان قصصيتان. من أعماله «بروكِن ريفر»، «مألوف»، «ساعي البريد»، «المضحكون»، «قطع لليد اليسرى»، «أراك في الجنة».

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s