2020 قرائيًّا: مرحى!

على عكس العام الماضي، تخطيت الحاجز المفروض على عدد قراءاتي هذا العام بما يفوق الـ20%. وهذا خبر سعيد. في هذا العام، حدثت تغيرات كبرى، منها وظيفة جديدة، وانتقالي إلى مدينة جديدة، وبالتالي مزاج جديد. فأدى كل ذلك إلى مشاريع أدبية وتأليفية تعدّت ما كان في الحسبان. أرجو أن يرى بعضها النور قريبًا.

ولا. مستحيل. لن ينال (ف. ك.) الممقوت فضلًا على ذلك :@

ما بين قراءات العام الماضي والآن، ملت أكثر نحو الكتب المعرفية دون أن ينزاح منسوب قراءة الأدب المترجم. وذلك لربما يعود إلى أحجام الكتب المقروءة خلال هذا العام. آمل أن يحمل العام القادم قراءات أفضل من حيث التركيز. ولو أني – مثلما صرحت في كتابي – ضد هذا الأمر بالكلية، لكن هناك فعليًا ما لم يكتشف. أخطط للقراءة في علم أو علمين أدبيين/شرعيين، إضافة إلى التخطيط لكتاب جديد.

أحد الجوانب السعيدة في هذا العام هو كم الأدب السعودي الجيد الذي قرأته بين شعر ونثر. وقد كان منسوبه مرتفعًا هذا العام مقارنة بأعوام سابقة.

مفضلاتي بشكل سريع

الكتب المعرفية: «الشفا بتعريف حقوق المصطفى – صلى الله عليه وسلم -» – القاضي عياض، «من يقطف ثمار التغيير؟» و«عالم الأمس» – ستيفان زفايغ، «لوجه ما لا يلزم» – نوتشيو أوردينه، «استعارة الرخام: الأدب والثقافة في العراق» – علي حاكم صالح، «الشرق والغرب» – رينيه جينو، «الاقتصاد كما أشرحه لابنتي» – يانيس فاروفاكيس، «معذبو الأرض» – فرانز فانون، «حديث الأربعاء» – طه حسين.

الأدب المترجم: «مائدة القط» – مايكل أونداتجي (رواية)، «أيها القناع الصغير أعرفك جيدًا» – أوغستو مونتيروسو (مجموعة قصصية)، «مذكرات براس كوباس يكتبها بعد الموت» – ماتشادو دي آسيس (رواية)، «عمدة كاستربردج: قصة رجل محترم» – تومس هاردي (رواية)، «ثلاثة عشر» – ستيف كافاناغ (رواية)، «شيطان أبد الدهر» – دونالد راي بولوك (رواية)، «كالوكين» – كارين بوي (رواية)، «غيرة» – ناهد أوريك (رواية)، «سلاح الفرسان» – إسحاق بابل (مجموعة قصصية)، «أنا تيتوبا: ساحرة سالم السوداء» – ماري كوندي (رواية)، «لا جديد على الجبهة الغربية» – إريش ماريا ريمارك (رواية)، «حفل في الوكر» – خوان بابلو بيالوبوس (نوفيلا)، «طيف ألكسندر وولف» – جايتو جازدانوف (رواية).

الأدب العربي: «جماعة الأدب الناقص» – هيثم الورداني (مجموعة قصصية)، «ألبوم الخسارة» – عباس بيضون (رواية)، «زجاج مطحون» – إسلام أبو شكير (نوفيلا)، «إفلات الأصابع» – محمد خير (نوفيلا)، «اللجنة» – صنع الله إبراهيم (نوفيلا)، «السفينة» – جبرا إبراهيم جبرا (رواية)، «دماء وطين» – يحيى حقي (مجموعة قصصية)، «رسالة إلى الأختين» – عيسى مخلوف (شعر)، «الأهلة» – محمد عبد الباري (شعر).

الأدب السعودي: «المعطوب وآكلو الورق» – مصطفى الحسن (رواية)، «رسم العدم» – أشرف فقيه (رواية)، «يسقط الآباء حجرًا حجرًا» – إبراهيم الحسين (شعر)، «لماذا يظن الجندي غير المجنون أنه كلب» – محمد العرادي (مجموعة قصصية)، «عقدة الحدار» – خليف الغالب (نوفيلا)، «حفرة إلى السماء» – عبد الله آل عياف (رواية).

ثقتي بهذه المؤلفات شبه عمياء على أنها ستنال إعجابكم، وآمل أن تكون كذلك. فنحن نستحق أن نعرف بعضنا من خلال ما هو جميل.

عامًا سعيدًا مليئًا بالقراءات البديعة.

3 تعليقات

اكتب تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s