الحفاظ على العادات الشخصية: الجهد والجائزة

يشغلني موضوع الحفاظ على عادة شخصية أو تركها منذ مدة بعيدة. فقد لاحظت أن غالب إنجازاتي أو إخفاقاتي الشخصية مرتبطة بها وليس بظرف قاهر أو موعد تسليم متحرك، ولطالما أثرت علي سلبًا أو إيجابًا.

حاولت البحث عن كتاب أو مرجع مميز، حتى عثرت على كتاب بنصيحة من مديري في العمل بعد أن لاحظ أني أحني ظهري عند المشي.

“عليك بكتاب The Power of Habit فقد أفادني كثيرًا.”

بحثت عنه في البداية فراعني ثمنه في أمازون، ثم قررت اللجوء إلى النسخة الصوتية منه نظرًا لعدم توفر النسخة الورقية في جرير، إذ توجد المترجمة فقط وأنا لا أحب ترجماتهم.

قررت تحميل محاضرة في البداية للكاتب بنفس العنوان، من باب التعرف على جزء ولو بسيط من المحتوى، فوجدته. وكان حديثه شيقًا ولو لم يتطرق إلى كافة جوانب الكتاب. كان من جملة ما ذكر أننا نكافئ أنفسنا عند القيام بعادة جديدة وبكمية محددة. وذلك لخلق محفز حياتي يغني العقل عن التفكير، فنحن لا نستخدم سوى ١٥٪؜ من طاقته حين القيام بعادة ما.

وهكذا، قررت تجربة ذلك على عادة جديدة بشكل بسيط، وهي الإكثار من شرب الماء.

جربت اقتناء قنينة كبيرة من قبل، ولم يعجبني الوضع نظرًا لوقت التعبئة وصعوبة إتمامها كاملة وجهد التنظيف إضافة إلى هم الغسيل (فالقنينة بلاستيكية).

على ضوء المعلومات الجديدة، جربت ذلك. فبدلًا عن قنينة الماء البلاستيكية، اقتنيت زجاجية، وقررت أن أشرب كميات صغيرة حتى تغطي الهدف المطلوب يوميًا، لكن كيف المواصلة؟

أتت الإجابة عن طريق عادة أخرى، وأعني شرب الشاي والقهوة، إذ أشربهما بكمية مفرطة.

قررت أني سأشرب مقدار قدحين من الماء في كل مرة أشتهي الشاي أو القهوة، فيصير القدح الأخير الذي أحبه مكافأة. بل زدت على ذلك بأني أشرب من نفس القدح الخزفي المخصص. قست على يوم عمل كامل مقدار ما شربت على القنينة الزجاجية (٨٠٠ مل) وعبأتها تمامًا!! بعد أن كنت أتهيب شربها حين أملؤها كل صباح وأضعها أمامي في المكتب.

الآن لي أسبوعين، وأشرب من الماء بلا مضايقة أو إحساس بأن هناك خطبًا ما. أسأل الله أن يتمم علي وعليكم هذه العادة وبقية العادات الجيدة، ويبعدني وإياكم عن كل عادة سيئة على الصعيد الجسماني أو النفسي. كل أملي أن لا أزيد مقدار ما أشربه من الشاي بحجة الماء هههههه

نهاركم صحي!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s