مختارات الأسبوع – 16 فبراير

صباح / مساء الخير جميعًا،

في التاسع والعشرين من سبتمبر 2019، قررت ذكر مختارات مما أصادفه من باب التوصية للإطلاع، وذلك تحت طلب من بعض المتابعين الكرام. وإني إذ أشكر هذه الثقة الغالية، أرجو ألّا أخيب ظنّكم.

ستكون المختارات كما في الأسفل كل مرة. وإني أهيب بأصدقائي ومتابعي مدونتي الكرام ممن تروق لهم هذه المختارات نشرها في حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي متى ما قرؤوها إن وجدوا فيها ما يسرهم. كما سأضع تدوينة شخصية كل ثلاثاء وتدوينة مترجمة كل خميس.

صوت: حكمة التقدم في السنإيزابيل آييندي

تتحدث المؤلفة التشيلية عن آخر رواياتها بعنوان “بتلة بحر طويلة” (ترجمها المرحوم صالح علماني قبل وفاته، وستصدر قريبًا عن دار الآداب)، وعرجت من خلالها على مفهوم الهجرة وما يتعلمه الإنسان من النجاة من المآسي الكبرى وما يكسبه من التقدم في السن. حلقة لطيفة.

فيديو: عن حب العملسايمون سينيك

أحد كبار القادة الاقتصاديين، ومحاضرة ثرية عن العمل المهم وما يقبل المحبة.

فيلم: مايكل آنجلو مثلما يراه الكل (إيطاليا، ٢٠٠٤)

آخر تحف العملاق أنطونيوني. فيلم صامت لمدة ١٥ دقيقة حول الخلود باستخدام الضوء والظل مع تمثال “موسى” الذي نحته الرسام والنحات مايكل آنجلو في إيطاليا.

كتاب: هذه ليست نهاية الكتابأمبرتو إيكو، جان كلود كارييه.

عنوان شيّق وجذاب لحوار أجراه جان-فيليب دي توناك بين أمبرتو إيكو وجان-كلود كارييه على أكثر من ٣٠٠ صفحة حول طبيعة الكتب وأهميتها للمجتمع وهوس اقتنائها (ببليومانيا) وتاريخ إتلافها وإمكانية بقائها في الحقبة الالكترونية التي نعيشها الآن وأهمية الكتب الورقية كقطع فنية، بالإضافة لتاريخهما الشخصي حول الكتب التي اقتنوها والتي باعوها والتي يودون امتلاكها لاحقًا. لا يخلو هذا الحوار الطويل من المتعة والظرف بجانب الثقل التاريخي والفكري في مناقشة تلك المواضيع بين الشخصين، إذ أنه حوار متبادل وليس استجوابًا لواحد منهما.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s