2019 إبداعيًا: تدوينة مقطّعة

GR.JPG
No need, ya habibi. No need.

أظن أن الصورة أعلاه تلخص موقفي من القراءة هذا العام. لم أستطع الالتزام حتى بكتابٍ في الأسبوع. أعتقد أن تراكم شبكات التلفاز على الانترنت – بالإضافة إلى أعمال الترجمة الخاصة وأعباء الحياة الأخرى من التزامات ومسؤوليات – قد نال منها الشيء الكثير، رغمًا عن رغبتي الدفينة بعزوها إلى الإهمال.

في المقابل، أنا سعيد بالتعرف على جنس أدب الرحلات هذا العام من خلال «أين تذهب طيور المحيط؟» للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد – رغم ما لم يعجبني فيه من طرح -، بالإضافة إلى الكتب الصوتية (وقد أدون عنها وعن فكرة البودكاست لاحقًا)، وأخيرًا بالتعرف على الكاتب الكبير إسماعيل فهد إسماعيل – رحمه الله – من خلال نوفيلّاه الجميلة «الحبل». كنت قد حاولت التعرف عليه من خلال مرشحته الأولى للبوكر «في حضرة العنقاء والخل الوفي»، لكني انزعجت من تيار الوعي فيها.

وكالعادة، سيطرت القصص والروايات المترجمة على قراءاتي في هذا العام بجانب بضع كتب معرفية وكتب في الإدارة. سأحاول التخفيف منها في 2020 والاتكاء بشكل أكبر على الشعر والمعرفة؛ خاصة وأن لدي أربعة مشاريع مكتملة في كتب مفردة: رياض الصالح الحسين، أمل دنقل، محمد الثبيتي وبسام حجار – رحمة الله عليهم أجمعين -.

كتبت استباقًا عن كتبي المفضلة وترشيحاتي، لكني سأضيف هنا «قهوة نامه» للسعودي عبد الله الناصر و«الضجيج» للبريطاني ديفيد هندي و«جنتلمان في موسكو» للأمريكي آمور تاولز.

سأتم الأسبوع القادم ثلاثة أشهر على فكرة «توصيات الأسبوع»، آمل أنها نالت الاستحسان المنشود.

أنا حريص جدًا على التدوين بشكل ثابت، وقد فكرت في جدولٍ معين كل أسبوع، لكني لم أقرر بشأنه بعد، خاصة وأني على وشك انتقال حياتي ومهني.

أسأل الله لي ولكم سنة قادمة مليئة بالإنجاز والسعادة.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s