مختارات الأسبوع – 29 سبتمبر

نزولًا عند رغبة بعض المتابعين الكرام، قررت اختيار يوم الأحد للإرشاد إلى بعض ما أعجبني ممّا أطلع عليه كل فترة. وإني إذ أشكر هذه الثقة الغالية، أرجو ألّا أخيّب ظنكم.

ستكون المختارات بنفس الشكل في الأسفل مع الروابط، وقد يُرفق معها شرح أو قراءة مقتضبة. لن يكون هناك داعٍ لاختيارها سوى الذوق المحض.

WN29Sep.png

صوت: صوتك يناديني – محمد عبده.

أعظم أغاني أبي نورة على الإطلاق، وبأفضل تسجيل. تجوال بين ثلاث كوبليهات داخل نص عن حالة شعورية مميزة، لا يكررها الأمير بدر بن عبد المحسن كثيرًا.

فيلم: مانشستر على البحر – كنث لونرغن – 2017.

من أقسى الأفلام التي تشاهد في ما يتعلق بالفقد والندم، دون عقدة مركزية فعلية. بأداء متقن من كيسي آفلك، البارع أصلًا في أداء الشخصيات السلبية.
بالمناسبة، كانت هنالك إشاعة عن احتمال أداءه لشخصية وليم ستونر، شخصية رواية ستونر الرئيسية للكاتب الأمريكي جون وليمز، لكن يبدو أن المشروع أغلق برمته. يا للأسف! كان تمثيله لتلك الشخصية كفيلًا بتخليده، فهي ملائمة لما يبرع بأداءه.
بالمناسبة، كتبت عن الفيلم تدوينة. ستجدونها في هذا الرابط.

فيديو: متى أقرأ الكتب المعقدة؟

بينما لم نوفَّق حتى الآن بمعلق ومتحدث بارع على يوتيوب عن الكتب (حسب ما شاهدت)، لدى فضاء مشاهدي اللغة الإنجليزية العديد منهم، وأقربهم إليّ وممن أعجبت بهم كثيرًا كليفورد سارجنت، صاحب قناة Better Than Food . في هذا الفيديو، يتحدث عن استفسار وصله حول الوقت الملائم لقراءة الكتب المعقدة والمثقلة بالأفكار، وأجدني ميّالًا إلى إجابته بقدر كبير.

كتاب: الأدب الصغير والأدب الكبير – ابن المقفّع.

لرديارد كيبلنغ في كتاب “داخل المكتبة.. خارج العالم!” قول ثمين، وهو:

ما ينساه كل جيل أن الكلمات التي تصف الأفكار تتغير على الدوام، بينما لا تتغير الأفكار نفسها أو تتجدد بذات الوتيرة.

ولا أجد مثل الكتاب المقترح مثالًا صارخًا على ذلك، فهو كتاب “تطوير ذات Self Help” حقيقي و”عليه القيمة”، يخاطب بلغةٍ عالية أبناء قومه ممن ينشدون السؤدد والمنعة والرفعة بما عليهم فعله للرفع من ذواتهم. وعلى أنه مسكون بهم القرب من السلطان (الذي أودى به في ما بعد)، إلا أن كلامه صالح لأي إنسان وفي أي وقت. وإن لم تتدبر معانيه بحرص فلك أن تستمتع باللغة وحدها!

كانت هذه اختيارات الأسبوع. أتمنى لكم اطلاعًا مثريًا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s