حامل الكتب – لنه دنه

حامل الكتب

قصة من مجموعة «دم وصابون» – لنه دنه (فيتنام)

ترجمة: راضي النماصي

      من الواقعي أن ينال أي شخص يحمل الكتب قدرًا معينًا من الإحترام في أي مجتمع دومًا – وإن كان لا يستحقه –، سواء كان هذا المجتمع متخلفًا أو متقدمًا. ولمعرفته بهذه الحقيقة، قام بيير بوي، وهو فني دراجاتٍ أمّي من قرية فات دات التي تقع في عمق دلتا نهر ميكونغ، بحمل كتابٍ معه أينما ذهب.

      بان سحر ذلك على الفور، إذ صار المتسولون والعاهرات يترددون حيال الاقتراب منه، ولم يجرؤ النشالون على سرقته، وحتى الأطفال كانوا يلزمون الصمت في حضرته.

      حمل بيير بوي كتابًا واحدًا في البدء، ثم أدرك أن أثر مظهره سيكون أفضل إن حمل كتبًا أكثر. لذا بدأ بالتجول وهو يحمل ثلاثة كتب دفعة واحدة. وفي أيام المهرجانات، حين تكثر الحشود في الشوارع، كان بيير بوي يتجول بينما يحمل دزينة من الكتب.

      لم يكن نوع الكتاب مهمًا – سواءً كان «كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس» أو «أجسادنا»، «أنفسنا»، «تحت شمس توسكانا»… إلخ – طالما أنه مجرد كتاب. على كل حال، بدا بيير بوي مهتمًا أكثر بالكتب الثخينة للغاية وذات الخط الضئيل، ولربما ظن أنها تحمل قدرًا علميًا أكبر. كان من الممكن أن يجد الشخص في مكتبته التي تنمو بسرعة العديد من المجلدات حول المحاسبة وصفحات بيضاء عن أعظم مدن العالم.

      في نفس الوقت، لم تكن تكلفة حيازة العديد من الكتب سهلة على مكسبه الضئيل كفني دراجات، فتوجب عليه قطع كل مصاريفه الأخرى ما عدا الأكل، ومرت عليه أيام لم يأكل فيها سوى الخبز والسكر؛ بالرغم من ذلك لم يقم بييع مجلدٍ واحد من مجلداته الثمينة، إذ كان احترام القرويين الآخرين له يعوضه عن قرقرة بطنه المستمرة.

      آتى إيمان بيير بوي المطلق بالكتب أُكُلَه في عام 1972، وذلك خلال إحدى أشرس معارك الحرب حين دمرت كل بيوت قريته ما عدا كوخه العشبي المائل، حيث كان بيير بوي يقعي خائفًا ولم يصب بأذى، ومحاطًا – في نفس الوقت – بعشرة آلاف كتاب.

linh20dinh20reading

Advertisements

1 thought on “حامل الكتب – لنه دنه”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s