تأملات بول أوستر حول القراءة والكتابة

جزء من حوار الكاتب الأمريكي بول أوستر مع موقع BigThink.

ترجمة: راضي النماصي. 

س: كيف يقرأ الشخص مثل كاتبٍ جيّد؟

ج: حسنًا، نحن نصل هنا مرة أخرى إلى منطقة ضبابية وغير محددة، وذلك لأن الأمر يتعلق بالذوق الشخصيّ لكلّ فرد. أقصد بأن لديّ كتّابي الذين أمنحهم أقصى اهتمامي، وأعتقد بأنهم أفضل من كتب ويكتب حتى الآن. ولكنّي أعتقد أن قائمتي ستكون مختلفة عن قوائمكم. أهم شيء بالنسبة للكاتب الشاب هو أن يقرأ، ويقرأ بالذات للروائيين العظماء. أظن بأنّي أعني بكلمة “عظماء” أولئك الذين صمدوا أمام تحدّي الزمن، وأنتم تعلمون أولئك العظام جيّدًا، مثل هاوثورن، وميلفيل، ودوستويفسكي، وتولستوي، وكافكا، وديكنز. هؤلاء هم من أعتقد أنّ الشخص يستطيع جني أغلب الفائدة منهم. تستطيع أن ترى كيف يفعلون كلّ ذلك ببراعة، ولا أنسى فلوبير أيضًا ضمن أولئك الكتّاب. كل أولئك بقوا في تلك المنزلة لسبب، وهو أنهم بالفعل أفضل من يكتب. وأعتقد بأن على الشباب أن يتعلموا من الأفضل.

س: ما هو الفخ الشائع الذي يقع فيه المؤلفون الشباب؟

ج: أعتقد أن الفخ الذي يقع فيه أغلبهم هو نوعٌ من الغرور والاعتداد بالذات، وعدم القدرة على النظر خارج أنفسهم. أؤمن بأن من المهم أن ينظر الفرد إلى العالم عن كثب، وأن يرى الأحداث التي تجري من حوله، وهذا شيءٌ يصعب على غالبية الشباب.

وهناك فخ آخر يتمثل بكون الشباب يتمسكون بما يعتقدون أنه من الذكاء فعله. أعتقد بأنه ربما للذكاء مناطقه ومكانه في العالم، ولكن الحاجة المتأججة للكتابة هي ما تصنع العمل الجيد. فالأمنيات لا تساعدك. الكتابة تتحقق عندما تكون حاجة ملحة.

لذلك عندما أتحدث للكتّاب الشباب أقول لهم بألا يفعلوا ذلك. لا تكونوا مؤلفين. إنها طريقة فظيعة للعيش، ولن تنالوا منها إلا الفقر والعزلة والتجاهل. لكن إن كنتم تريدون ذلك، وهذا يعني أنكم توّاقون حقًا لفعل الكتابة، فتقدموا واكتبوا؛ لكن لا تتوقعوا أي شيءٍ من أحدٍ ما. لا يدين لك العالم بشيء ولم يطلب منك أحد أن تكتب. أفترض أن الشعور بالإنجاز هو ما يدفع الشباب للاعتداد بما يكتبون واعتقاد أنهم يستحقون العيش على ما يكتبونه، والأمر لا يجري كذلك.

tumblr_mdng0jsckl1rk8vlzo1_1280

Advertisements

3 thoughts on “تأملات بول أوستر حول القراءة والكتابة”

  1. ربما أختلف مع الكاتب حول الكتاب الجيدون ، مثلا أنا أفضل باولو كويللو و غيوم ميسو ، لكنني أوافقه تماما في ما قاله حول الكتابة والكتاب الشباب.. الكتابة هي حاجة ملحة لإخراج ما بداخلنا ، يجب على الكاتب أن لا يسعى للشهرة من خلال كتاباته ، لأن هؤلاء الأشخاص كتاباتهم لا تعيش فترة طويلة..
    أشكرك على الترجمة..

  2. لاتكونوا مؤلفين. إنها طريقة فظيعة للعيش، ولن تنالوا منها إلا الفقر والعزلة والتجاهل. لكن إن كنتم تريدون ذلك، وهذا يعني أنكم توّاقون حقًا لفعل الكتابة، فتقدموا واكتبوا؛ لكن لا تتوقعوا أي شيءٍ من أحدٍ ما. لا يدين لك العالم بشيء ولم يطلب منك أحد أن تكتب.

    مختاراتك جداً رائعه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s