وانقضت التسعون يومًا #radhiwritingproject

صورة

السلام عليكم

نعم، انتهت التسعون يومًا بست وثمانين قصة. أهملت أربعة أيام لسفري خارج المملكة، لكن عدت محملًا بقصص وأفكار جديدة للكتابة.

هل كان الأمر ممتعًا؟ نعم. هل كان الأمر متعبًا؟ بكل تأكيد.

لم يكن التعب جسديًا أكثر من كونه تعبًا من تواصل التفكير، البحث عن فكرة جديدة وطريقة سرد جديدة مكلف للوقت والجهد، كثير من القصص كانت فكرتها متكررة أو زمنها متكرر. لكن وعلى الطرف الآخر، استمتعت بالسرد والتعلم عن طريق الكتابة أكثر من قراءة رسائل يوسا أو متابعة دروس الكتابة. بالمناسبة، حاولت أن أتابعها لكن لم أستطع.

التجربة علمتني أن ألتزم دون رقيب خارجي، وهذه عادة حميدة لم أكن لأكتسبها لولا ممارسة شيءٍ أحبه. علمتني أن أنظر للفكرة من عدة زوايا، وهذا أمر مهم. علمتني – وهذا الأهم، على الأقل بالنسبة لي – أساليب جديدة في كتابة القصة ورسم الشخصيات عن طريق الإطلاع على تجارب الآخرين بالقراءة المباشرة.

في الختام، ربما كانت بعض القصص سيئة المستوى، وبعضها لم أقتنع بها، وبعضها أديتها كمهمة دون أن أهتم. لكن الغالب منها كان ممتع، وساعدني على اكتشاف أشياء جديدة. كذلك طورت مهارة البحث أثناء الكتابة، كثير من الروائيين وكتاب القصص العالميين يصرون على أهمية البحث، الروائية التشيلية إيزابيل اللليندي كانت تروي أنها حينما كتبت “الجزيرة تحت البحر” كانت تملك مراجع عن هاييتي وقواميس إنجليزية-إسبانية وإسبانية-فرنسية.

أتمنى أن التجربة أفادتني بقدر ماأخذت من وقتي، وأرجو أنها طورتني كتابيًا خلال الفترة المنصرمة. سأنقطع للدراسة خلال هذا الفصل. دعواتكم.

راضي

Advertisements

5 thoughts on “وانقضت التسعون يومًا #radhiwritingproject”

  1. لابد من أنها تجربة ذات ثمار ، كم أمني نفسي أن لو تعمم ، وأجدني من الممنين النفس بمطالعة حصلية التجربة بادق تفاصيلها وهل من طقوس بعينها تعمل على توفيرها للنزف ، توقيت مكاني ، زماني ، روحي الخ
    موفق أخي دوما

    1. عثرت الان عبر المدونة على تفاصيل التجربة وربما تحديدا الى الان تجربة الاسبوع الاول ، هل من أمكانية لرفع التجربة عبر الفيس بواسطة صاحبها

    2. أهلًا بالحبيب .. في الحقيقة، كل شيء ماعدا الكتابة كان مؤقتًا. أما الكتابة نفسها فكانت عفوية ويومية، لم أجهد نفسي بطرقة معينة، وأسرد كيفما اتفق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s